آخر نظرة
اهلآآ بكِ
في احلى منتدى
نتمنى لكِ قضضاء وقت ممتع

آخر نظرة
اهلآآ بكِ
في احلى منتدى
نتمنى لكِ قضضاء وقت ممتع

آخر نظرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

آخر نظرة

اينما ولدنآ وجد الإبداع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لتكتبي قصة ناجحة ورائعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ڣٵڤدَﮤ ݟٲڷـﮯ ≈ ♥
الـــملكــــة
الـــملكــــة
ڣٵڤدَﮤ ݟٲڷـﮯ ≈ ♥


عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 24/08/2011
العمر : 30
الموقع : معآكم

لتكتبي قصة ناجحة ورائعة Empty
مُساهمةموضوع: لتكتبي قصة ناجحة ورائعة   لتكتبي قصة ناجحة ورائعة Emptyالجمعة أغسطس 26, 2011 7:34 am

بسم الله الرحمن الرحيم




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

تحية
طيبة اخواتي, و يسرني ان التقي معكم من خلال هذا الموضوع لاطرح عليكم فكرة
قد راودتني الهدف منها و المقصد هو أن تقديم المساعدة للجميع في كتابة قصة
انيقة و رائعة تليق بقدرات كاتبها الحقيقية خصوصا و ان القسم ( و لله
الحمد في ذلك و المنة) بدأ يزخر بالعديد من القصص الرائعة والمشوقة و التي
لضيق الوقت لا اتمكن من الرد عليها او قرائتها.

لكل
شيء قواعد و أصول, و حين الارتكاز على هذه القواعد كنقطة أنطلاق للابداع
فإن قيمة القصة ترتفع و تزداد و تأخذ حقها في التقدير و العناية, و لكن
حينما تكون هذه القواعد هشة و غير مبنية بالطريقة الصحيحة او لم يصرف
الوقت الكافي لبنائها فإن كل ما بني عليها هش ضعيف يسقط في أضعف المواقف و
أهونها.

لست
بصدد إلقاء معلومات اكاديمية في هذا الموضوع إذ انه ليس من اهدافي و لا من
طرائقي, و إنما هي معلومات تأخذها مباشرة إلى حيز التطبيق و التنفيذ
بسلاسة و سهولة تمكنك من القيام باصعب الاعمال باوجز طريقة و تلقي افضل
نتيجة.

حينما نكتب قصة فإننا نكتب عن شخصيات معينة, قد يكثر عددها و قد ينحصر على واحد!, و لنتخيل هذا المشهد :


-------------------------------------------------------------
مصطفى: لقد أسقطت مفاتيحي في البئر.
خالد: و كيف ذلك؟
-------------------------------------------------------------


المشهد
السابق لا يمكن ان نسميه بالمشهد النموذجي الذي يمكن ان نجعله نقطة
انطلاق! و لكني سأجعله نقطة انطلاق لتوضيح كيفية الوصول لنقطة الانطلاق
الصحيحة.

حينما تتفاعل
شخصيتين مع بعضهما يجب أن نتذكر أن هذا التفاعل قد يكون بكلام الجسد (
حركات و إيماءات) و قد يكون بالصوت ( كلمات و عبارات), و في المشهد السابق
فإن التفاعل كان بالصوت و لكن ينقصه الكثير مما يبهج القارئ و ما يمتعه ,
فمتعة القارئ أهم من تعبير الكاتب عن نفسه. و بما ان تفاعل الصوت موجود ,
فسندخل تفاعل الجسد, ليكون المشهد كالتالي:


-------------------------------------------------------------
طأطأ مصطفى رأسه قائلا: لقد أسقطت مفاتيحي في البئر.
التفت خالد إلى مصطفى صائحا: و كيف ذلك؟
-------------------------------------------------------------


يبدو
المشهد الان افضل من السابق فهو معبر أكثر عن الحالة النفسية للشخصيتين, و
لكن هل هذا كل شيء؟ طبعا لا و لاننا لم نصل بعد لنقطة الانطلاق! نحن الان
على علم بحالة مصطفى و خالد النفسية من خلال حركات الجسد و ما يصدرانه من
اقوال تخالج صدريهما, و لكن ماذا عن البيئة التي يتفاعلان فيها؟ نعم
البيئة مهمة لانها تعطينا فكرة عن الموقف الذي حدث بينهما, و ليكن المشهد
كالتالي:


-------------------------------------------------------------
في غرفة مغلقة مظلمة, كان مصطفى و خالد محبوسين فيها.
طأطأ مصطفى رأسه قائلا: لقد أسقطت مفاتيحي في البئر.
التفت خالد إلى مصطفى صائحا: و كيف ذلك؟
-------------------------------------------------------------


يبدو
ان قيمة المفاتيح قد كبرت بمعرفتنا بطبيعة المكان الذي هم فيه, و لكن هل
وصف المكان كان كافيا؟ بمعنى هل شعور الظلمة و انسداد الابواب على شخصيات
المشهد قد وصل كاملا للقارئ؟ انا لا اعتقد ذلك و فما رأيكم باضافة المزيد
من الوصف الذي يساعد في ذلك, ليكون المشهد كالتالي:


-------------------------------------------------------------
في
غرفة مغلقة مظلمة ضيقة و متسخة, كان مصطفى و خالد محبوسين فيها , الباب
المعدني أمامهم و البئر من خلفهم, كان مصطفى يقف وراء خالد مباشرة الذي
كان شديد التحديق بفتحة الباب.
طأطأ مصطفى رأسه قائلا: لقد أسقطت مفاتيحي في البئر.
التفت خالد إلى مصطفى صائحا: و كيف ذلك؟
-------------------------------------------------------------



دعوني
اخبركم الان اني اشعر بالرضا عن المشهد الحالي, فهو يحتوي على التفاعل
الجيد بين الشخصيات و التفاعل الواقعي مع البيئة, و هي نقطة الانطلاق
للابداع التي تستلزم خزينة لغوية جيدة لا تتم إلا بالقراءة المستمرة. و
لتحسين المشهد السابق لغويا , يصير المشهد كالتالي:


-------------------------------------------------------------
في
غرفة مغلقة معتمة ضيقة مظلمة و متسخة, حبس فيها مصطفى و خالد بعد الذي كان
منهم , الباب المعدني قبالتهم و البئر المتهاوي من خلفهم, وقف مصطفى وراء
خالد مباشرة الذي كان منشغلا بالتحديق في فتحة الباب.
طأطأ مصطفى رأسه بكسل قائلا: لقد سقطت مفاتيحي في البئر.
التفت خالد بحدة نحو مصطفى صائحا: و كيف ذلك؟
-------------------------------------------------------------



من
خلال المشهد السابق يمكننا الانطلاق نحو توسيع نطاق البيئة كأن نذكر ما
خلف الباب , و توسيع نطاق الشخصيات بأن نورد شخصيات داخل الغرفة أو خارجها
بحيث تتفاعل مع بعضها و مع البيئة من خلال تفاعل : الجسد/الصوت/البيئة, و
هي المركبات الثلاث الاساسية لاي قصة ناجحة.


أتمنى ان اكون قد وفقت في طرح خطوات عملية سهلة لكتابة قصة اكثر روعة و تحتوي على جماليات عفوية تختطها ايديكم الرائعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mnju.forumarabia.com
 
لتكتبي قصة ناجحة ورائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آخر نظرة :: الفئة الأولى :: القصص والروايات-
انتقل الى: